قد يفاجئ الكثير من المقيمين الذين قاموا بتقديم طلب للحصول على الإقامة التركية بالرفض وبالتالي يقوموا بالبحث على طرق تساعدهم في حل هذه المشكلة وللحصول على إقامة رسمية وقانونية في تركيا، لذلك عزيزي القارئ سوف نتحدث في هذا المقال على أهم الأسباب التي قد تؤدي إلى رفض اقامتك في تركيا، وما هي الطرق القانونية لحل هذه المشكلة.

 

ماذا يعني رفض الإقامة التركية:

  1. يعني عدم اعطاء الأجنبي حقه بالبقاء في تركيا أكثر من المدة الممنوحة له بالفيزا. حيث أن بعد رفض اقامة الشخص الأجنبي بتركيا , تقوم الجهات المختصة بابلاغه بضرورة ترك البلاد وخصوصا إذا كان مقيم بها بشكل غير رسمي ومخالف للقانون حيث يتم اعطاءه ورقة رفض الإقامة تخبرك بوجوب ترك البلد.

أسباب رفض الإقامة التركية بحسب نوعها:

يوجد الكثير من أنواع الإقامات المتاحة لكافة لأجانب بتركيا، حيث تختلف الإجراءات اللازمة لقبول أو رفض كل إقامة على حدة، والتي سوف نتناولها في الفقرة الاتية:

  • رفض الإقامة السياحية بتركيا:

تعتبر الإقامة السياحية بتركيا أكثر مرونة عن باقي أنواع الإقامات من حيث الإجراءات الخاصة بها، فشروطها سهلة وغير معقدة فمن الصعب رفض الإقامة السياحية إلا إذا ظهر عدم اكتمال الوثائق، أو ظهور أي عوائق أخرى أو وجود مشكلة قضائية تخص المقيم.

أما بالنسبة لتمديد الإقامة السياحية فقد فرضت إدارة الهجرة على الكثير من الجنسيات تقديم مبرر لوجودهم في تركيا عند تقديم طلب تمديد الإقامة السياحية ويستثنى من هذا القرار الكثير من الجنسيات مثل الجنسية السورية واليمنية والليبية والعراقية. حيث يجب على المقيم أن يقوم بطلب تمديد الإقامة السياحية قبل انتهاءها بشهرين وفي حال تم رفض طلب التمديد فلا يجب عليه التقدم بطلب الحصول على إقامة جديدة الا بعد مرور 6 أشهر على تاريخ رفض الإقامة.

  • رفض إقامة العمل بتركيا:
  1. عدم تجديد عقد العمل في الشركة التي يعمل بها المقيم.
  2. ظهور تزوير بعقد العمل أو بوثائقه بشكل عام.
  3. اغلاق الشركة.
  4. أسباب أخرى غير معروفة.
  • رفض الإقامة العائلية في تركيا:

كما سبق لنا وعلمنا إنّ الإقامة العائلية تمنح لأي فرد من افراد الاسرة الزوج/الزوجة والاولاد حق الإقامة العائلية وذلك إذا كان أحد الزوجين يحمل الجنسية التركية او لديه إقامة عمل سارية في تركية، ولكن رفض الإقامة العائلية لها عدة أسباب ومنها:

  1. حدوث طلاق بين الطرفين.
  2. وفاة إحدى الزوجين.
  3. وصول إحدى الأطفال للسن القانوني الـ 18عام.
  • رفض الإقامة العقارية في تركيا:

تمنح الإقامة العقارية للأشخاص الذين يملكون عقار في تركيا. ولكن هناك بعض الأسباب تحول دون حصول المقيم على الإقامة العقارية والأسباب هي:

  1. بيع العقار المملوك.
  2. عدم حصول الفرد على طابو عقاري.
  3. إذا ثبت ان هناك وثائق ملكية مزورة.
  4. عدم اكتمال الوثائق المطلوبة للحصول على الإقامة العقارية
  • الأسباب القانونية قد تؤدي إلى رفض إقامتك في تركيا:
  1. ظهور وثائق مزورة بالملف الخاص بإقامتك.
  2. ظهور دعوة قضائية خاصة بك بالمحاكم التركية.
  3. اخراج قرار تركي بترحيلك خارج البلاد.
  • الأسباب التقنية قد تؤدي أيضا إلى رفض إقامتك بتركيا:
  1. وجود خطأ أثناء حجز الموعد الخاص بك الكترونياً، فمثلا تقوم بإدخال رقم الجواز مختلف أو تقوم بإدخال تاريخ ميلاد غير تاريخ ميلادك أو حدوث فشل بتحميل صفحة الحجز أو ظهور خطأ في كتابة العنوان الخاص بك. كل هذا يعرضك لرفض الإقامة.

ونحن فريق شركة إسطنبول للخدمات نساعدك على حجز موعد الإقامة بحرفية عالية وبشكل قانوني وسليم ودون حصول أخطاء ومشاكل قد تواجهكم في المستقبل.

  1. وجود مشكلة في الصورة الشخصية التي يتم ارسالها الى الإقامة. الصور يجب أن تكون بيو مترية خلفية بيضاء وخاضعة لمعايير معينة لكرت الإقامة.
  2. عند التأخير في إرسال الملف الخاص بأوراقك فذلك يعتبر من أخطاء التقنية. حيث يجب عليك ارسال أوراقك الى دائرة الهجرة عند استلامك رسالة منهم بوجوب ارسال كافة المستندات خلال فترة 20 يوم عمل وعند التأخر يؤدي ذلك الى الغاء تصريح الإقامة.
  3. عدم انتباهك للرسائل الواردة إلى موبايلك الشخصي من قبل إدارة الهجرة يعرضك إلى عدم الاطلاع على الملاحظات الواردة التي تأتي بواسطتهم، مما يؤدي الي رفض إقامتك مباشرة. فمثلا قد يكون هناك نقص بأحد الوثائق فتقوم إدارة الهجرة بأرسال رسالة نصية لوجوب ارسال الأوراق الناقصة خلال شهر، حيث يجب عليك شخصيا أن تقوم بتسليمهم الأوراق باليد أو عن طريق أحد اقاربك من الدرجة الأولى.
  4. من أسباب التي تؤدي أيضا إلى رفض إقامتك بتركيا، تقديم او تجديد طلب الإقامة من خارج تركيا. أو أخذ موعد قبل الدخول الى تركيا. أو التقديم على الإقامة وبعد ذلك الخروج من تركيا قبل قبول طلب الإقامة.
  5. عدم وجود صلاحية كافية في جواز السفر وهذه الصلاحية يجب أن تكون 6 أشهر على الأقل.
  6. التقديم على طلب الإقامة بعد تجاوز الفترة المسموح لك بالإقامة في تركيا عند حصولك على التأشيرة التركية.
  • أسباب أخرى لرفض الإقامة في تركيا:
  1. عدم اكتمال الأوراق الخاصة بك.

حيث في بعض الأحيان بعد تقديم الملف للحصول على الإقامة يكون هناك نقص في أحد الأوراق لتقوم إدارة الهجرة بأرسال رسالة تخبركم بوجوب استكمال الأوراق الناقصة خلال شهر وإذا لم يتم استكمال الأوراق يتم الغاء تصريح الإقامة التركية.

  1. عدم دفع الرسوم الإقامة بتركيا يعرضك للرفض.

رسوم الإقامة هي الرسوم التي يتم دفعها في دائرة الضريبة التركية، وهذه الرسوم تختلف من جنسية الى أخرى، تفاجئ البعض أنه قام بدفع رسوم الإقامة كاملة ولكن نسي ان يدرج وصل الدفع ضمن الأوراق فيتم رفض أخرى، تفاجئ ممكن في بعض الحالات حيث يوجد بعض الجنسيات التي تدخل الى تركيا بدون فيزا فينسى المقيم أن يقوم بدفع مبلغ بدل الفيزا ويقدر بحوالي 80 دولار عندها ترفض اقامته.

ملاحظة: الرسوم التي تدفع للإقامة لا يمكن استعادتها بعد رفض الإقامة.

3.بالنسبة للإقامة العائلية في حال عدم اكتمال كافة الأوراق المطلوبة على سبيل المثال ورقة اثبات الزواج في حال عدم توفرها فانه يتم رفض الإقامة العائلية.

ماذا تفعل عند رفض إقامتك في تركيا؟

إذا تم رفض إقامتك في تركيا فإنك ستمنع من تقديم طلب الإقامة مرة أخرى الا بعد مرور 6 أشهر على تقديم الطلب الأول، لذلك أمامك عدة خيارات:

  1. قم بعمل طلب اعتراض اذ كان لك أسباب تجعلك معترض على رفض الإقامة بتركيا. ويدعى هذا الطلب طلب استرحام ويجب عليك كتابة الطلب بشكل مشابه للخطابات الرسمية بتركيا، ويمكنك التوجه إلى مترجم متخصص ليساعدك على إتمام هذا العمل.
  2. قم بالخروج من تركيا إلى اي دولة أخرى، والعودة الى تركيا مباشرة بفيزا أو العودة مباشرة.

نصائح وتنبيهات من شركة إسطنبول للمقيمين في تركيا:

  1. قم بعمل طلب اخر لحصولك على إقامة من أي نوع من أنواع الاقامات آخري، مثال إذا تم رفض إقامتك العقارية لعدم حصولك على طابو عقاري فقم بتقديم طلب اخر للحصول على إقامة سياحية وهكذا.
  2. قم بالتقديم باكراُ على طلب الحصول على إقامة جديدة أو طلب تمديد الإقامة ليكون لديك متسع من الوقت لتفادي أي طارئ.
  3. بالنسبة للقيم بطريقة غير قانونية لا تحاول البقاء في تركيا، لأنه سوف يتم ترحيلك ومنعك من دخول تركيا مرة أخرى وحتى الأنن لا يوجد تسوية لأوضاع المخالفين. قم بالمغادرة الى دولة أخرى ودفع رسوم المخالفة ثم عد الى تركيا وقم بتقديم أوراق سليمة ونظامية لكي تحصل على الإقامة.
  4. وهنا نحذركم من الوقوع ضحايا لعمليات النصب والاحتيال التي تجري من بعض السماسرة ويطلبون منكم مبالغ خيالية مقابل إزالة المخالفة عنكم أو مقابل استخراج إقامة لكم. وننصحكم ألا تسلكوا هذا المسلك في التعامل مع المؤسسات الحكومية التركية لأنه مصيره وخيم.
  5. تعامل مع شركات مرخصة نظامية أو جهات موثوقة لتعقيب ملف إقامتك
  6. أعطِ معلومات تواصل دقيقة عنك، وخاصة رقم الهاتف، وانتبه إلى الرسائل التي تصلك إليه من دائرة الهجرة.

وفي الختام ننصح عملاءنا بالحفاظ على قانونية جميع الخطوات التي يتخذونها في تركيا ليس على مستوى الإقامة فحسب بل في كل مجالات الحياة، فالحفاظ على سجل عدلي نظيف هو من الأمور المهمة والتي تقوي فرص حصولك على الإقامة وتجديدها بشكل سلس وآمن.

الاجراءات الصحيحة لتجنب رفض تجديد الإقامة السياحية:

  • حجز المواعيد وانت داخل تركيا
  • ارسال الملفات عبر البريد وانت داخل تركيا
  • انتظار الموافقة على الاقامة وقد تستغرق من ٢٠-٩٠ يوم حيث عند الموافقة على طلب التجديد أو الطلب أول مرة يمكنك الحصول على ورقة الإقامة المؤقتة والسفر بها.

بالنسبة للمحافظات الأخرى الوضع مختلف عن مدينة إسطنبول حيث أن المواعيد والموافقة لا تستغرق الكثير من الوقت.

ماذا عن الأشخاص الذين قدموا على إقامة سياحية في إسطنبول وجاءهم رفض!!!

الى الأشخاص الذين قاموا بتقديم طلبات للحصول على إقامة سياحية أو لتمديد الإقامة ان يقوموا بعمل طلب جديد وذلك عن طريق كتابة ديليكشة باللغة التركية يشرحون بها ضرورة حصولهم على الإقامة السياحية وعدم إمكانهم السفر الى بلدانهم بسبب وباء كورونا عند ترجمان محلف وتقديمها لإدارة الهجرة التركية.

ملاحظات عامة:

حسب التعديل الجديد على سيستم حجز المواعيد بإمكانك كتابة اسم الوالد او الوالدة او أحد الابناء أو اسم الزوج/الزوجة مع ذكر رقم اقامته لاستلام الاقامة نيابة عنك في حال سفرك

او عمل توكيل لشخص اخر لاستلام الاقامة في حال سفرك مع كتابة اسمه ورقم اقامته في السيستم (اختياري)

نصيحة من شركة اسطنبول

في حال تواجدك خارج تركيا وعدم قدرتك على الاقامة في تركيا لفترات طويلة بسبب ارتباطك بعملك، قدم على تأشيرة متعددة السفريات قبل انتهاء اقامتك بستين يوم حتى يكون لديك متسع من الوقت لاتخاذ قرار وخطوات صحيحة.