الإقامة العائلية في تركيا 2024

هي إقامة يحق بها للأتراك أو الذين يملكون اذن عمل منح الزوجة والأولاد تحت سن الثامنة عشر إقامة عائلية تمتد من سنة الى 3 سنوات وهي تعطى لأفراد العائلة الواحدة حصراَ. ويسمى الشخص المانح للإقامة العائلية بالمستضيف او الداعم.

من يحق له أن يمنح الإقامة العائلية لأفراد اسرته؟

المواطنين الاتراك من الجنسية التركية يمنحوا إذن الإقامة العائلية في تركيا لكل من الشريك (الزوج أو الزوجة)، الأطفال الأجانب غير البالغين، أو أطفال الشريك (الزوج أو الزوجة) غير البالغين وذلك لمدة سنتين قابلة للتجديد.

الأجانب الذين يملكون اقامة عمل في تركيا. وفي حال كان الشخص الداعم له أكثر من زوجة واحدة، فإنه يتم منح الإقامة العائلية لزوجة واحدة فقط، ويمكن منح الإقامة العائلية لجميع أولاده من الزيجات الأخرى بشرط أن يكونوا تحت سن الثامنة عشر وللوالدين فوق سن ال 65.

ما هي مزايا الإقامة العائلية في تركيا عن باقي الاقامات:

تتشابه مزايا الإقامة العائلية مع الإقامة السياحية كثيراً من حيث الدخول والخروج من تركيا متى شئت وبالإقامة خلال فترة الإقامة أي انها نفس مزايا الإقامة السياحية.

التعليم المجاني للأطفال دون سن 18 في جميع المراحل الدراسية ما عدا المرحلة الجامعية ومن دون الحصول على اذن إقامة الطالب بعكس الإقامة السياحية فلا يمكنك الدراسة في الجامعة دون الحصول على إقامة طالب.

أهم ميزة للإقامة العائلية وبما أنها ترتبط بإقامة الداعم فأنها تلحق أفراد الاسرة بالضمان الاجتماعي، بمعنى أن العلاج والأدوية مجانية او شبه مجانية في جميع مشافي الدولة التركية.

يحق للحاصل على الإقامة لعائلته التقدم للجنسية التركية بعد 3 سنوات من الإقامة في تركيا.

كيفية الحصول على الإقامة العائلية في تركيا:

إجراءات الحصول على الإقامة العائلية تشبه إجراءات الحصول على الإقامة السياحية حيث عند اخذ الموعد يجب ادخال معلومات الداعم ومكان السكن والراتب الذي يتقاضاه. حيث تبدأ إجراءات معاملة الحصول على الإقامة العائلية بتحديد موعد (اخذ الموعد) من موقع إدارة الهجرة التركية، وبعد تحديد موعد المقابلة يتم تجهيز كافة الأوراق لتسليمها الى دائرة الهجرة، وتختلف المدة لتسليم الأوراق من ولاية إلى أخرى على حسب كثافة عدد الاجانب في الولاية. يتم إرسال بطاقة الإقامة العائلية بعد الموافقة عليها إلى العنوان الموجود في عقد المنزل أو ورقة الطابو المرفقة مع أوراق المتقدم.

الأوراق المطلوبة من المقدم على الاقامة العائلية في تركيا

  • حجز موعد عبر صفحة الانترنت الخاصة بذلك (بإمكانكم الاستعانة بنا بهذا الخصوص) ، ثم التقدم يوم الموعد

  • أربع صور فوتوغرافية بحجم جواز السفر

  • نسخ من الصفحات التالية من جواز السفر: الصفحة التي تحمل صورة مقدم الطلب والصفحة المختومة التي تحتوي على البيانات الأخيرة المدخلة والصفحة التي تشير إلى تواريخ صلاحية وانتهاء جواز السفر

  • تأمين صحي يشمل في حال كان المقدم أكبر من 18 سنة وبالنسبة للزوجة او الاولاد تحت 18 سنة لايطلب منهم

  • ورقة من دائرة النفوس لاثبات عنوان السكن الحقيقي

الأوراق المطلوبة من وكيل المقدم على الاقامة العائلية 2024:

  • صورتين فوتوغرافية بحجم جواز السفر

  • ورقة لا حكم عليه من الشخص المعيل الحامل للاقامة التركية او الجنسية التركية ويتم الحصول عليها من العادلية واذا كان اقامة عمل يجب الحصول عليها من البلد الام مع الترجمة والنوترة (في بعض الأوقات اذا كانت الجنسية غير تركي يتم طلب لاحكم عليه من بلد الكفيل مصدقة خارجية )

  • تأمين صحي يشمل جميع افراد العائلة SGK PROVIZYON (يتم استخراجه من دائرة الضرائب الاجتماعية)

  • ورقة من دائرة النفوس لاثبات عنوان السكن الحقيقي

  • كشف حساب بنكي من أحد البنوك التركية

  • صورة هوية الزوج المرافق ( التركي – إقامة العمل) .

  • بيان زواج مصدق من القنصلية لمقدم الطلب

  • عقد ايجار مصدق من كاتب العدل (يطلب في حال عدم توفر ورقة نفوس)

  • اعتماد التوقيع ويتم استخراجه من البنك ويسمى IMZA SIRKÜLERI (يطلب في بعض الاوقات)

  • ورقة تثبت دخل المعيل أو وثيقة اثبات دفع كافة رسوم وزارة العمل والضمان الاجتماعي بما يتعلق بالتامين الصحي العام (SGK HIZMET D,K]M])

الاقامة العائلية في تركيا

هام بشأن الأطفال:

الأطفال دون سن الـ 18 عام يجب حضور الأب والأم وان كان أحد الطرفين خارج تركيا يجب توفر وكالة مصدقة ومعتمده من القنصلية التركية في بلدكم او من خارجية بلدكم ثم من سفارة بلدكم في تركيا ثم تترجم وتصدق من القائم مقام ومن النوتر تبين موافقة الطرف الغير موجود في تركيا من أجل استصدار الإقامة لطفله وأيضاً يجب توفر شهادة أو وثيقة تثبت مكان وتاريخ ميلاد الطفل يجب تصديقها من السفارة التركية في بلدكم او من خارجية بلدكم ثم من سفارة بلدكم في تركيا ثم تترجم وتصدق من القائم مقام ومن النوتر

هام بشأن العائلات:

يجب عند المقابلة احضار عقد الزواج ودفتر العائلة أو أي وثيقة تبين أسماء أفراد العائلة ويشترط ان تكون مصدقة من وزارة خارجية بلدكم للاستعمال القنصلي ثم من سفارة بلدكم في تركيا ثم تترجم وتصدق من القائم مقام ومن النوتر أو يمكن استخراجها من سفارة بلدكم في تركيا للاستعمال المباشر

ملاحظات هامة حول الإقامة العائلية في تركيا

الإقامة العائلية تمنح بنفس مدة إقامة اذن العمل للشخص الداعم بمعنى إذا كانت إقامة العمل مدتها سنة فتمنح الإقامة العائلية لأفراد العائلية لمدة سنة وهكذا. ومن أهم شروط منح الإقامة العائلية ألا يقل مرتب الشخص الداعم الحد الادنى للأجور في تركيا وهي 2450 ليرة تركية.

أما إذا كان الشخص الداعم من الجنسية التركية فيجب على الطرف الأجنبي ان يكون مقيم في تركيا لمدة لا تقل عن سنة واحدة.

الأطفال الذين أكملوا سن “الثامنة عشر” بإذن إقامة عائلية، يمكن أن يتم تحويل هذا الإذن إلى إذن إقامة لفترة قصيرة في حال طلبوا ذلك دون أي مشاكل.

الإقامة العائلية قابلة للتمديد على غرار باقي الاقامات.

بما ان الإقامة العائلية مرتبطة ارتباط تام بالشخص الداعم فإنه يمكن لأفراد الاسرة الخروج من الإقامة العائلية وطلب إقامة قصيرة الأمد دون الحاجة لمغادرة البلد والعودة اليها لطلب إقامة جديدة وذلك في الحالات التالية:

في حالة الطلاق من الشخص الداعم.

في حالة وفاة الشخص الداعم.

إذا انتهت مدة اذن العمل ورفض الشخص الداعم استمرارية العمل في الجمهورية التركية.

تمديد الإقامة العائلية في تركيا:

حسب قانون الأجانب يمكن تمديد الإقامة العائلية قبل مدة انتهاءها بـ 60 يوماً

إن لم يكن هناك تغيير في معلومات السكن ومعلومات جواز السفر

نقوم بتمديد الإقامة من دون حضوركم وتجهيز الأوراق المطلوبة وهي نفس الأوراق التي تطلب عند استخراجكم للإقامة اول مرة، حيث يتم تدقيق وإرسال ملفكم عبر البريد الرسمي PTT ومن ثم يتم تجديد الإقامة وإرسالها الى عنوان سكنكم.

وإن كان هناك تغيير في معلومات السكن او معلومات جواز السفر فيتوجب عليكم طلب تمديد الإقامة بنفس اجراءات استخراج الإقامة كأول مرة وهي عن طريق تحديد موعد للمقابلة وحضوركم للموعد وتسليم الأوراق المطلوبة.

تكلفة الإقامة العائلية 2024 (الاستخراج – التمديد):

تختلف تكلفة الإقامة العائلية باختلاف مدة طلب الحصول على الإقامة وجنسية الشخص المتقدم لكون الرسوم المفروضة تختلف من جنسية إلى أخرى حيث أن هناك بعض الجنسيات تدخل الى تركيا بفيزا والبعض الأخر يتم دخولهم من دون فيزا لهذا يجب عليهم دفع مبلغ إضافي وهو بدل الفيزا وتقدر ب 80$.

يمكنكم التواصل معنا على الأرقام بالأسفل وارسال صورة عن جواز سفركم ليتم اعطاءكم تكلفة الإقامة العائلية بالتفصيل من قبل الموظف المختص.

لا تترددوا بالتواصل معنا عبر الواتساب وسوف نرد عليكم باسرع وقت ممكن :

كما يمكنكم التواصل معنا اتصال عادي ضمن أوقات الدوام عبر الأرقام التالية:

00905514461411

نسعى دوماً نحو التميز والابداع ونعمل بكل طاقاتنا للحصول على أفضل النتائج وبشكل مضمون