متحف الشوكولاتة في إسطنبول

متحف الشوكولاتة في مدينة إسطنبول تركيا، أحد المتاحف الفريدة من نوعها في العالم، الذي يتميز بمجسماته وهياكله المصنوعة بشكل كامل من الشوكولاتة. يقع المتحف داخل مصنع “بليت” للشوكولاتة، في منطقة “إسنيورت” شمال إسطنبول.

تبلغ مساحة المتحف حوالي 25 ألف متر مربع، ويتكون من 4 صالات عرض رئيسية. تعرض الصالة الأولى بيوت وأشجار مصنوعة من الشوكولاتة، كما يوجد في هذه الصالة مجسمات حيوانات ومناظر طبيعية، بألوان مختلفة، ويمكن للزوار تذوق الشوكولاتة الساخنة المتدفقة من شلال الشوكولاتة.

وفي الصالة الثانية تتوزع معالم مدينة اسطنبول، مثل الجسر المعلق، ومسجد السلطان أحمد، والأياصوفيا، على شكل مجسمات مصغرة من الشكولاتة. وتقدم الصالة الثالثة هياكل ومجسمات لشخصيات تركية وعثمانية وعالمية شهيرة مثل السلطان محمد الفاتح ومصطفى كمال أتاتورك.

ويوجد في الصالة الرابعة عدد من الأشكال والدمى لشخصيات كرتونية شهيرة مصنوعة من البلاستيك والشوكولاتة، كبياض الثلج والأقزام السبعة، وقراصنة الكاريبي، والسنافر، وغيرها من المجسمات والشخصيات التلفزيونية المحببة للأطفال.

كما يطل المتحف على مصنع الشوكولاتة من الداخل، ويمكن للزوار رؤية الطباخين وهم يصنعون ويشكلون الشوكولاتة بأشكالها وأنواعها المختلفة. ويقدم المتحف منتجات المصنع للزوار لشرائها بأسعار مخفضة.

يعمل المتحف يوميا من الساعة 10 صباحا حتى الرابعة عصرا عدا يوم الأحد، ورسوم دخوله هي 20 ليرة (حوالي 7 دولار) للشخص الواحد.