كيف تحصل على الجنسية التركية؟

هناك الآلاف من الأجانب الذين يرغبون بالحصول على الجنسية التركية. وهناك العديد من الشروط التي يجب توفرها . كما يوجد عدة طرق للحصول من خلالها على الجنسية في تركيا..

حالات الحصول على الجنسية التركية:

يحق للأجنبي التقدّم بطلب الحصول على الجنسية التركية بعد إقامة فعلية مدة خمس سنوات متتالية ومتصلة دون انقطاع وبشكل قانوني، بشرط توفر إقامة عمل، وخلال الخمس سنوات يجب أن لا تزيد المدة التي قضاها خارج الحدود التركية عن ستة أشهر.

الزواج من مواطن تركي أو مواطنة تركية، عندها وبعد مضي مدة ثلاث سنوات متتالية مثبتة بوجود اقامة عائلية يحق للزوج الأجنبي تقديم طلب الحصول على الجنسية التركية ويشترط إثبات التلاحم والترابط الأُسري خلال هذه الفترة.

أي شخص أجنبي مهما كانت جنسيته وعنده أوراق ثبوتية ذات صلة قرابة من الدرجة الأولى أو يمكنه إثبات أصوله بالانتماء إلى الدولة العثمانية أن يتقدم بطلب الحصول على الجنسية التركية بشرط تقديم الوثائق التي تدل على أصوله العثمانية.

حسب القانون التركي الحالي، يحق لمجلس الوزراء منح الجنسية التركية بشكل خاص واستثنائي لرجال الأعمال والمستثمرين والفنانين والاقتصاديين والمفكرين ومن يساهم في تطوير الزراعة والتجارة والصناعة والفن والرياضة ولأصحاب القدرات العلمية الخاصة والابتكارات الهامة.

 شروط  الحصول على الجنسية التركية :

  • أن يملك عملاً ومصدر دخل جيد له ولمن يعولهم.

  • التكلم باللغة التركية بشكل جيد بما يكفي للحياة اليومية .

  • أن يكون على خلق وسيرة وسلوك حسن وأن لايكون عليه أي حكم داخل تركية ولاينتسب لأي منظمة ارهابية.

  • أن يكون قد قرر الإقامة الدائمة في تركيا، فعندها يجب أن يحصل على شهادة صحية من وزارة الصحة تفيد خلوه من الأمراض السارية .

  • أن يكون قد استوفى المدة الزمنية المطلوبة داخل تركيا والتي هي 5 سنوات .

إجراءات التقديم على الجنسية التركية:

تبدأ عملية تقديم الطلب من دائرة النفوس وذلك بتقديم طلب الحصول على الجنسية التركية بعد استيفاء الشروط اللازمة، حيث يتم تقييم الملف من قبل اللجنة المختصة بذلك، وعند التأكد من استيفاء الشروط يتم رفع الملف إلى مجلس الوزراء الذي يتخذ القرار النهائي، ويمكن أن يطلب من المتقدم على طلب الجنسية أن يتخلى عن جنسيته الأصلية وهذا ليس بالضرورة أن يكون عائقا أمام مجلس الوزراء للموافقة على الطلب ويؤخذ القرار حسب رؤية المجلس.

أو تواصلو معنا عبر الرقم التالي واتس أب أو فايبر : 

0090 537 9282 065

نسعى دوماً نحو التميز والابداع ونعمل بكل طاقاتنا للحصول على أفضل النتائج وبشكل مضمون